أحكام وشروط الشراء

2-7 يتـم تأمين احتياجات الشركة من المواد وتنفيذ الأعمال والخدمات بإحدى الطرق التالية :

2-7-1 المنافسة العامة:
تستخدم هذه الطريقة لتأمين المـواد وتنفيذ الأعمال والخدمات اذا كانت قيمة المطلوب تأمينه او تنفيذه تزيد عن مليـون ريـال وتقدم العروض بظروف مغلقة ،ويجوز للمدير العام فى عمليات قطع الغيار الاستثناء من تقديم الاسعار فى ظرف مغلق مع ضرورة وضع الضوابط اللازمة لاستلام العروض. على ان يعلن عن المنافسة بإحدى الصحـف المحلية على الاقل، ويمكن الإعلان في الصحف الخارجية اذا كانت العمليـة تتطلب ذلك وان يتضمن الإعلان مكان وزمان استلام الشروط العامة للمنافسـة واخر موعد لاستلام العروض ويجوز ان تتم المنافسة على مرحلتين كما يلي :

  • الأولى: دعـوة عامة بإحدى الصحف لتأهيل من تنطبق عليهم شروط دخول المنافسة.
  • الثانية:  دعـوة خطية لمن تم تأهيلهم لتقديم عروضهم على الا يقل عددهم عن ثلاثة.

2-7-2 المنافسة المحدودة :
تستخدم هذه الطريقة لتأمين المواد وتنفيذ الأعمال والخدمات اذا كانت قيمة المطلـوب تأمينه او تنفيذه لا تزيد عن مليون ريال سعودي، وذلك عن طريق دعوة خطية لعدد لا يقل عن ثلاثة من المتخصصين في المجال المطلوب والمؤهلين لدى الشركة لتقديم عروضهم بظروف مغلقة، ويجوز للمدير العام الاستثناء من تقديم الاسعار فى ظرف مغلق مع ضرورة وضع الضوابط اللازمة لاستلام العروض.
2-7-3 الشراء المباشر:
تستخدم هذه الطريقة لتأمين المواد وتنفيذ الأعمال والخدمات اذا كانت قيمة المطلـوب تأمينه او تنفيذه لا تزيد عن ثلاثمائة ألف ريال سعودي وذلك بإحضار ثلاثة عروض على الاقـل مباشرة من المشتغلين في المجال المطلوب. ويجوز الاكتفـاء بعرض واحد اذا كانت المواد مسعرة رسمياً او لها موزع وحيد او لا تزيـد قيمتهـا عن عشرة آلاف ريال والأعمال والخدمات التي لا تزيد قيمتها عن مائة الـف ريال.
2-7-4 في حالـة المنافسة العامة او المحدودة يجوز ان تطلب الشركة بان تكون العروض مكونة من عرضين :
       - عرض تجاري يتضمن الأسعار وشروط الدفع.
       - عرض فني يتضمن المواصفات الفنية للمواد المطلوبة.

2-8    لا يجـوز تجزئة الاحتياجات بغرض التحول من طريقة الى اخرى من طرق تأمين احتياجات الشركة او بغرض الاستفادة من مستوى الصلاحيات.

2-9    تشكل لجنة للمشتريات بقرار من مجلس الادارة وبتوصية من المدير العام من ثلاثة أعضاء على الأقل وبمستوى مشرف كحد ادنى، وتكون مهامها كما يلي :
2-9-1     النظر في طلبات الشراء التي تزيد عن عشرة آلاف ريال سعودي ومناقشة الجهـة الطالبة والتأكد من ضرورة التأمين وبعد اقتناعها بالطلب تتم الإحالة لادارة المشتريات لاستكمال إجراءات طلب العروض.

2-9-2 فتح مظاريف العروض:
2-9-3 دراسـة وتحليل العروض على ان تقوم بتشكيل لجنة فنية لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة في حالة المنافسة العامة والمحدودة. وان يكون ذلك اختيارياً في حالة الشراء المباشر، ولها الاستعانة بمن تراه من المختصين بالشركة.
2-9-4     ترسية العمليات التي لا تزيد قيمتها عن مائة الف ريال سعودي بإجماع أعضائها، وفي حالة الاختلاف ترفع مرئياتها للمدير العام للبت في الترسية.
2-9-5     العمليـات التي تزيد قيمتها عن مائة الف ريال ترفع توصياتها الخاصة بالترسية للمدير العام للبت فيها حسب مقدار صلاحياته.